🇹🇳 تونس تحتفل بالعيد الوطني للمرأة - Tunisia Today - تونس اليوم

Français | عربي

- إعلان -

🇹🇳 تونس تحتفل بالعيد الوطني للمرأة



تحتفل اليوم تونس بالعيد الوطني للمراة الموافق للذكرى 62 على اصدار مجلة الأحوال الشخصية لسنة 1956، التي أسست لعدة قرارات جديدة اهمها قوانين الاسرة التي أقرت تغييرات جوهرية على غرار منع تعدد الزوجات وجعل الطلاق بيد القضاء.
وتدعمت مكانة المراة التونسية بعد الثورة بفضل النصوص القانونية الواردة في  الدستور الثاني للجمهوريّة وخاصّة النقاط الواردة في الفصلين 21و 46 المؤكدين على حرص الدولة على ضمان المساواة بين المواطنين والمواطنات، بالإضافة الى القانون الانتخابي الذي نصّ على مبدأ التناصف العمودي والأفقي في القائمات الإنتخابيّة.
وأمرت السلطات التونسية بالغاء كل ماهو تمييز في قانون جوازات السفر وأصبح سفر القاصر يخضع إلى ترخيص أحد الوالدين أو الولي أو الأم الحاضنة.
ويشار الى ان عدد النساء في مواقع السيادة اليوم في تونس يعادل ال 30%، فيما حققت عديد النساء التونسيات نجاحات في العديد من المجالات منها الطبية والامنية والرياضية خارج تونس وبالتحديد في امريكا وايطاليا وفرنسا.
ويذكر ان التونسيات كن من اوائل النساء في العالم العربي اللاتي يتقلدن مناصب ريادية حيث أن اول امرأة عربية قادت طائرة كانت تونسية سنة 1962 واول طبيبة تونسية عربية سنة1936 ، و اول سائقة قطار تونسية عربية كان في سنة 1958 ، و اول قائدة باخرة عربية تونسية 1960 ، و اول وزيرة عربية تونسية 1983.



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.